شريــط الأخبــار
جرينتش+2 05:19 PM

قسم اللغه الألمانيه – نبذة عن القسم

رؤية ورسالة القسم:

1- رؤية البرنامج:    

يتطلع القسم فى ضوء رؤية الجامعة الى تحقيق مكانة متميزة بين أقسام اللغة الألمانية بالجامعات الأخرى داخل مصر وخارجها على أن يكون هذا القسم منظومة متكاملة تعمل على تأهيل الدارس لغوياً ومعرفياً ومهارياً بما يخدم أهداف التنمية المجتمعية والبحث العلمى من خلال العملية التعليمية لحقيق التميز والتنافسية على المستوى المحلى والإقليمى والدولى.

 2- رسالة البرنامج:

تتمثل رسالة برنامج اللغة الألمانية وآدابها فى إعداد خريجين على مستوى عالٍ من الجودة الأكاديمية المحقِقة للمعايير المحلية والإقليمية والدولية من خلال بيئة تعليمية تدعم التطور العلمى والفكرى والتميز الأكاديمى.وتوفر فرص تعليم مستمر بما يضمن مواقع عمل مهنية متميزة تلبى احتياجات سوق العمل.

 

أهداف برنامج اللغة الألمانية وآدابها:

أولا: مرحلة الليسانس:

1.حصول برنامج اللغة الألمانية وآدابها على مركز متقدم فى تصنيف الأقسام المناظرة محلياً وإقليمياً.

2.إعداد كوادر أكاديمية من أعضاء هيئة التدريس متخصصة ومؤهلة للعمل فى جماعة.

3.دعم العملية التعليمية وتطويرها بما يحقق تحسين عناصر الجودة النوعية فى العملية التعليمية

4.تعزيز الخدمات التعليمية والبحثية والبيئية.

5.إعداد طالب يكون قادراً على إجادة اللّغة الألمانية مما يؤهله للتوظيف فى شتى مجالات العمل المتخصصة.

6.خدمة الجانب التطبيقى للبحث العملى من خلال المقررات التى تتميز موضوعاتها بالبينية.

 

ثانيا: مرحلة الدراسات العليا:

1.    التعريف بالملامح المختلفة للقرون الأدبية قرن 18 – 21 والعوامل المؤثرة في الأدب.

2.    إكساب الدارسين مهارة التعامل مع النصوص الأدبية في العصور المختلفة.

3.    التعرف علي أوجه الشبة والاختلاف بين اللغة الأم واللغات الأجنبية التي درسها.

4.     إكساب الدارس المنهجية المطلوبة للأبحاث اللغوية والأدبية.

 

وثيقة السمات المميزة للبرنامج:

1.   وجود نخبة من القائمين على العملية التدريسية ممن لهم خبرة فى اللغة الالمانية كلغة أولى أو لغة ثانية والتواصل بالخبراء الألمان فى مجال التخصص.

2.   تقديم دورة تأسيسية للطلبة الملتحقين بالدراسة فى الفرقة الأولى لضمان اتقان اللغة نطقاً وتحدثاً وكتابةً قبيل التعمق فى العلوم اللغوية وآدابها.

3.   التعمق فى اللغة على يد قائمين بالتدريس لهم نشرعلمى دولى ويشهد لهم بحداثة التخصصات الفرعية وتنافسيتها.

4.  وجود علاقات شراكة بين الهيئة الألمانية للتبادل العلمىDAAD- المتمثلة فى توفير أستاذ زائر ألمانى الجنسية ومدرسى اللغة والاستفادة المتبادلة من تقديم فرص لتدريب الكوادر الشابة بالقسم من مدرسى اللغة الألمانية الألمان والنمساويين علاوة على تقديم منح دراسية للطلبة المتميزين بالجامعات الألمانية ودورات تأهيلية للهيئة المعاونة وأعضاء هيئة التدريس بالقسم.

5.   الاهتمام بالدراسات البينية والمقارنة والتخصصية المتمثلة فى تدريس لغة الصحافة، لغة السياحة أو علوم القطاع الخدمى الداعمة لتعلم اللغة من مهارات ناعمة والعلوم اللغوية التطبيقية مثل الترجمة التخصصية، علاوةً على الدراسات بين الحضارية فى الدراسات المقارنة فى علوم اللغة والأداب.

6.   توقيع خطاب نوايا بين قسم اللغة الألمانية بآداب حلوان مع الكلية المناظرة لها بجامعة فريدريش شيلر بألمانيا تم تفعيله بأنشطة التعلم عن بعد المتمثل فى التعليم الالكترونى  عن طريق حضور حلقات نقاشية عبر الشبكة الالكترونية والمداخلات فى حجرات دراسية عبر الانترنت باستخدام برنامج كونكت أدوبى لانجاز المشروعات اللغوية والاستراتيجية فى القطاع الخدمى.

7. إقبال الباحثين على التسجيل للدراسات العليا من كليتى اللغات والترجمة بجامعة 6 أكتوبر وجامعة زيوريخ السويسرية فى إطار الاتفاقيات المبرمة بينهما وبين قسم اللغة الألمانية والكليات المناظرة بالجامعات الأخرى.

 

 

 

 

 

 

dinal-01

 dinal-02

Total Views: 2277 ,

جميع الحقوق محفوظة© 2015 البوابه الإلكترونيه - مركز الحساب العلمي