إنجازات الوحدة

أولا : إنشاء نظام داخلي لإدارة الجودة بالكلية :

     قامت الكلية بتنفيذ مشروع إنشاء نظام داخلي للجودة ، بغرض الارتقاء بمستوى جودة الخدمات التعليمية والبحثية والمجتمعية التي تقدمها وفقا للمعايير المرجعية المحلية والقومية، ويحقق هذا النظام المتابعة المستمرة للأداء والكشف عن المعوقات وتحديد مجالات التطوير ، ومن ثم مقترحات التطوير وإعادة ترتيب الأولويات طبقا للاحتياجات الحالية والمستقبلية، ثم متابعة تنفيذ سياسات ومقترحات التطوير.

مراحل إنشاء النظام الداخلي لإدارة الجودة بالكلية.

المرحلة الأولي :

إعداد الهيكل العام لتخطيط النظام الداخلي لإدارة الجودة بالكلية.

المرحلة الثانية :

توصيف الوضع القائم لعناصر النظام الداخلي لإدارة الجودة بالكلية.

  المرحلة الثالثة :

وضع خطط التطوير لعناصر النظام الداخلي للجودة.

– عناصر النظام الداخلي لإدارة الجودة.

– الإدارة والتدريب والتعزيز

– رسالة الكلية وأهدافها الاستراتيجية                       

– المعايير الأكاديمية والبرامج التعليمية  

             –  جودة فرص التعليم             

–  الدراسات العليا والبحوث والأنشطة العلمية

 –  المشاركة المجتمعية           

–  التوعية والإعلان والمطبوعات                          

             – التوثيق ونظم المعلومات والمراجعة الداخلية

 –  تلقى الشكاوى والمقترحات وضمان حلها .

ثانيا : تنفيذ مشروع الدراسة الذاتية لتوكيد الجودة والاعتماد بالكلية .

–        تقوم الكلية بإجراء الدراسة الذاتية وفق المراحل التالية:

المرحلة الأولي :إعداد الهيكل العام لتخطيط وتنفيذ الدراسة الذاتية لتقييم وتطوير الأداء الجامعي .

المرحلة الثانية: توصيف وتوثيق وتشخيص الوضع القائم وتحديد مجالات ونقاط القوة والضعف للأنشطة الرئيسية موضع الدراسة.

المرحلة الثالثة: تحديد مجالات ومقترحات التطوير وآليات التنفيذ لتلك المقترحات للأنشطة الرئيسية موضع الدراسة .

المرحلة الرابعة: وضع مجموعة من المؤشرات لتقييم الأداء في كل نشاط من الأنشطة موضع الدراسة.

ثالثا: مشروع  التطوير بالمشاركة :

وضعت الكلية خطة للتطوير بالمشاركة وتضمنت الخطة تطوير .

* تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس

* نظام تقويم الامتحانات  

رابعا: تطوير نظام الامتحانات بالكلية

   –    تم إنشاء وحدة نظم تقويم الامتحانات بقرار مجلس  الكلية رقم (183) بتاريخ 12/4/2010، لتحسين جودة التعليم والتعلم من خلال تطوير نظم التقويم والامتحانات للطلاب فى الكلية، لتحقيق المخرجات التعليمية المستهدفة للبرامج الاكاديمية بما يتوافق مع المعايير الاكاديمية كأحد متطلبات الجودة والاعتماد .

 

 

 * تسعي وحدة نظم تقويم الامتحانات بالكلية لتحقيق الأهداف التالية:

1- التعاون مع الاقسام العلمية لصياغة معايير ومواصفات تقييم الطلاب فى البرامج الاكاديمية المختلفة واعداد الادلة اللازمة لذلك .

2- اتباع اليات متطورة لادارة نظم التقويم فى البرامج الاكاديمية لضمان الدقة والشفافية  لضبط مسار العملية التعليمية منذ بدايتها وحتى نهايتها.

3- تكوين بنوك أسئلة فى التخصصات المختلفةفى ضوء الاهداف والمعايير الموضوعة لكل تخصص وادراجها ضمن قواعد بيانات الكلية.                                          

    4- إنشاء قاعدة بيانات لجميع الطلاب بالكلية تضمنت جميع البيانات الخاصة بالطلاب ونتائج الامتحانات وإتاحتها في جميع لجان الامتحان لتوفير البيانات والمعلومات بالدقة والسرعة المطلوبة لمتخذي القرار أثناء فترة الامتحانات .

خامسا: استطلاع آراء الطلاب حول العملية التعليمية:

   من خلال تصميم قائمة الاستقصاء لهذا الغرض وتحليل بياناتها والاستفادة من نتائجها في تطوير العملية التعليمية ، وتحسين جودتها ، وتم توزيع نتائجه علي الأقسام العلمية (الأكاديمية) ويتم هذا الاستطلاع دوريا في نهاية كل فصل دراسي، ويتناول المحاضرات والاختبارات والامتحانات والكتب والمراجع العلمية ورعاية الطلاب والإمكانيات والتسهيلات والإدارة ويستفاد من تحليل البيانات الواردة في الاستقصاء في تطوير العملية التعليمية وتحسين جودتها.

سادسا: التوسع في استخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة في العملية التعليمية :

     جاري إعداد وتجهيز بعض المدرجات والقاعات الدراسية بأجهزة (Data Show) حديثة وأجهزة (Overhead Projector) لتحسين طرق التدريس والعرض للطلاب وجاري العمل علي تحويل بعض المقررات إلي التعليم الإلكتروني .

سابعا: موقع الكلية والوحدة علي شبكة الانترنت :

    تم إنشاء موقع للكلية والوحدة علي شبكة الانترنت يتضمن نشأة الكلية وأقسامها العلمية وأعضاء هيئة التدريس وسيرتهم الذاتية وبحوثهم العلمية والبرامج الدراسية والدراسات العليا والبحوث والمؤتمرات العلمية والندوات وأخبار الكلية ووحدة الجودة ويتم تحديث هذا الموقع بصفة مستمرة وعنوان الموقع علي الشبكة الدولية للمعلومات artsquality@helwan.edu.eg

ثامنا : مكتبة الكلية :

    تم ميكنة المكتبة ويجري تحويلها من النظام اليدوي إلي النظام الآلي الذي يتيح للمستفيدين من المكتبة إمكانية البحث عن جميع مصادر المعلومات داخل المكتبة آليا كذلك اشتركت المكتبة من خلال الجامعة في مجموعة من قواعد البيانات العالمية التي تتيح للباحثين النصوص الكاملة للمقالات العلمية المنشورة في الدوريات العلمية العالمية ، بالاضافة الى عمل استقصاء استطلاع آراء المستفيدين من الخدمات التي تقدمها المكتبة لهم للاستفادة منها في تطوير تلك الخدمات وتحسينها .

تاسعا :معامل اللغات:

  يوجد بالكلية (4) معامل للغات مجهزة بأجهزة حديثة تستخدم في تدريس اللغات وتطبيقات المقررات الدراسية بالكلية وجارى تزويد الكلية بمعملين آخرين للغات في الخطة الإستراتيجية  حتى يمكن خدمة أكبر عدد من الطلاب ويدعم الوحات ذات الطابع الخاص .

عاشرا : عدد (6) معمل حاسب :

  يوجد بالكلية عدد (6) معامل مجهزة بأجهزة حديثة ،يستخدم في تدريس اللغات وتطبيقات المقررات الدراسية علي الحاسب الآلي للطلاب لخدمة أكبر عدد من الطلاب ، و كل الأجهزة والمعامل السابق ذكرها مرتبطة بشبكة المعلومات (Internet) .

حادى عشر : الوحدات الخاصة بالكلية :

1- مركز لذوي الاحتياجات الخاصة (للمكفوفين).

2- مركز اللغات المتخصصة .

 

ثاني عشر: متابعة شكاوى الطلاب:

 –  شكلت لجنة مسئولة عن تلقي شكاوى الطلاب ومتابعتها من أعضاء وحدة الجودة ،      وتتولى اللجنة مهام استقبال وفحص شكاوى الطلاب ومتابعة الإجراءات التي اتبعت لحلها ، والتنسيق مع الأقسام العلمية وشئون الطلاب لتحديد المعوقات التي تحول دون التغلب على تلك الشكاوى.

 

        – توجد إجراءات ووسائل تتيح للطلاب تقديم الشكاوى مع ضمان احترام خصوصية وسرية بيانات الطالب، وهي:

1-     توفير صندوق لتلقي شكاوى الطلاب .

2-      الإعلان عن البريد الإلكتروني للجنة الثلاثية بوحدة الجودة المختصة بتلقي الشكاوى.

3-     فحص الشكاوى التي ترد للوحدة وفرزها وفق موضوعاتها، وترتيبها وفقا لأولويات تحددها اللجنة المختصة.

ثالث عشر: متابعة الخريجين:

– تم إنشاء مكتب للخريجين لكي يكون هناك رباط صادق بين ثقافة الجودة ومواصفات خريج الكلية واحتياجات سوق العمل ، بالاضافة الى إعداد قاعدة بيانات بالمؤسسات وأصحاب الاعمال لمتابعة الخريجين وتقديم الدعم المستمر لهم ، كما تقوم الكلية بعقد ملتقى لتوظيف الخريجين سنويا.

Total Views: 1197 ,

جميع الحقوق محفوظة© 2015 البوابه الإلكترونيه - مركز الحساب العلمي