المحتوى العلمي لقسم الإعلام
نشأة القسم:
نشأت كلية الآداب عام 1995 و بدأت العام الجامعي 1996 ، و بدأ قسم الإعلام بشعبتيه الصحافة و العلاقات العامة و تم إضافة شعبة الإذاعة و التليفزيون عام 2010 و يتضمن البرنامج الجامعي بأعوامه الأربعة العام الجامعي الأول “عام” من حيث التخصص يدرس الطالب خلاله العديد من العلوم البينية المشتركة مع المواد الإعلامية مثل الاقتصاد والنظم السياسية والجغرافيا وعلم النفس كما يتضمن العام الدراسي الثاني مواد إعلامية من حيث المداخل كمدخل الصحافة والعلاقات العامة والإذاعة والتليفزيون فضلًا عن مواد الاتصال بنظرياته واستراتيجياته المتنوعة ، ليأتي العام الجامعي الثالث كبداية للتخصص للشعب الثلاثة و يدرس الطالب فيها مواد كل حسب تخصصه كدراسة تاريخ الصحافة و إخراج المجلة و الصحافة الإلكترونية في شعبة الصحافة ، و دراسة الإتصال التسويقي و إدارة الإزمات و إدارة المواقع الإلكترونية في شعبة العلاقات العامة و الإعلان ، و دراسة الإخراج الإذاعي و التليفزيوني و الأداء الإذاعي في شعبة الإذاعة و التليفزيون.
الرسالة:
إعداد كوادر إعلامية متميزة قادرة علي خدمة مجالات العمل الإعلامي المتنوعة بقدرات علمية و مهنية و تكنولوجية تتسم بالإبداع و الابتكار و الحداثة ، و ارتكازًا علي أخلاقيات و قيم إنسانية و مهنية ، فضلاً عن دعم المنظومة البحثية العلمية من خلال تطوير مجالات البحث العلمي و ربطها بمستجدات العلم و آليات التنمية المجتمعية المستدامة.
الأهداف:
تتمثل الأهداف الاستراتيجية لقسم الإعلام في إطار المشتملات التالية 🙁 أهداف علمية ، أهداف تعليمية ، أهداف إدارية ، أهداف لائحية ، أهداف أخلاقية ، أهداف مجتمعية ) و تتمثل هذة الأهداف في :
الأهداف التعليمية :
التقويم المستمر للفاعلية التعليمية و القدرة الموسمية ، تطبيق أحدث البرامج الدراسية ، محاولة الاقتراب من المعدلات القياسية في نسب الطلاب لأعضاء هيئة التدريس ، تيسير و تحفيز استخدام تكنولوجيا المعلومات ، و التنوع في وسائل التعليم و التعلم ، تطوير نظم التدريب العملي و الميداني للطلاب ، ربط المنظومة التعليمية بالمنظومة القيمية و الأخلاقية للعمل الإعلامي ، تكريم و رعاية الطلاب المتفوقين و المتميزين ، رعاية الطلاب المتعثرين و ذوي الإحتياجات الخاصة.
الأهداف العلمية :
وضع الخطط العامة لسياسات البحث العلمي ، دعم البحث العلمي ووضع نظام لتمويل و نشر الأبحاث المتميزة لأعضاء هيئة التدريس و الهيئة المعاونة و الباحثين ، دعم التفاعل مع المستجدات العلمية و التكنولوجية و التوسع في استخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة ، تزويد المكتبة بأحدث المجالات العلمية فضلاً عن دعم منظومة المكتبة الرقمية و نظم المعلومات ، رفع كفاءة الفاعلية التعليمية لمرحلة الدراسات العليا ، دعم مجالات البحث العلمي المرتبطة باحتياجات المجتمع و أولوياته
الأهداف الإدارية :
التوسع في تطبيق قواعد جودة القدرة المؤسسية من أجل الحصول علي الإعتماد ، تطوير أداء الوحدات الإدارية بقسم الإعلام و دعم ميكنة الأعمال الإدارية ، التدخل السريع لمواجهه نقاط الضعف في الأبعاد الإدارية ، الاستخدام الأمثل للموارد المتاحة و تعظيم سُبل الاستفادة منها ووضع أولويات استخدمها و العمل علي زيادتها، الالتزام بتنفيذ الخطة الاستراتيجية الموجودة بالفعل و ما تتضمنة من آليات تنفيذية و أتخاذ الإجراءات التي تكفل تنفيذها علي الوجه الأكمل ، توثيق جميع الانشطة و الفاعليات و عمل قواعد بيانات شاملة لها.
الأهداف اللائحة :
التطوير المستمر للنظم و اللوائح والأليات الحاكمة لجميع أنشطة قسم الإعلام ، المراقبة و المحاسبة من قبل مجلس قسم الإعلام للقرارات و الإجراءات في ضوء سياسات الخطة الاستراتيجية ، الإعلان و الشفافية في الممارسات و القرارات و السياسات و الخطط ، ترسيخ مبدأ الثواب و العقاب في كل الممارسات اللائحية و الإدارية و الطلابية و الأكاديمية
الأهداف الأخلاقية :
احترام القيم العامة و اخلاقيات المجتمع العلمي في جميع الممارسات و الأنشطة و الإلتزام بدليل اخلاقيات المهنة ، التسامي عن الرؤية الشخصية و العمل وفق منظومة إدارية تعتمد علي آليات و قواعد محددة لجميع الأنشطة في القسم ، تحقيق قيم العدالة و المساواة بين كل فئة من فئات العملية
الأهداف المجتمعية :
توسيع دائرة واجبات المسئولية الإجتماعية الذي يضطلع بها قسم الإعلام نحو المجتمع و فئاته المتنوعة ، المشاركة في الأحداث الأجتماعية ، المساهمه في حل مشكلات المجتمع و قضاياه ، ربط التطبيقات الميدانية بقضايا التنمية المجتمعية المستدامة ، تفعيل بروتوكولات التعاون و الشراكة مع الجهات العلمية و التعليمية و الإعلامية المتنوعة علي المستويين المحلي و الدولي