قسم الجغرافيا – نبذة عن القسم

المحتوى العلمي لقسم الجغرافية ونظم المعلومات الجغرافية

نشأة القسم:

                أنشيء قسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية في العام الجامعي 1994/1995.

الرسالة:

          يسعي قسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية الي اعداد خريج متميز قادر علي تلبية احتباجات سوق العمل في المجالات الأدبية والانسانية والاجتماعية علي المستويين المحلي والاقليمي , واجراء بحوث علمية لتفعيل واسهام القسم في التنمية المجتمعية المستدامة.

الأهداف:

    • 1 -تأهيل الطلاب تأهيل علميا للارتقاء بهم ولتحقيق تنمية أفضل لمهاراتهم بين العلم والتخصص (الجغرافيا)حيث يتخرج الطالبمكتسباً العديد من المهارات الذهنية والمهارات اليدوية والقدرة على استخدام الحاسب الآلي وبرامجه الحديثة لرسم وإنتاج الخرائط المساحية المختلف.2-تأهيل أعضاء هيئة التدريس بالقسم ومعاونيهم على بعض البرامج المتخصصة والدورات العلمية والتدريبية بهدف إكسابهم المزيد من الخبرات العلمية.3-تلبية حاجة المؤسسات المحلية من المتخصصين والكوادر القادرة علي النهوض بالمجال الجغرافي ليصبح قادرا علي منافسة المؤسسات المحلية والأجنبية.

      4-المشاركة في المشروعات البحثية التي تخدم البيئة والمجتمع مثل مشروع استخدام الأرض في مدينة حلوان , ومشروع تطوير المقررات الجغرافية بكليات جامعة حلوان، ومشروع استخدام الخريطة السياحية بمدينة حلوان وغيرها من المشروعات الكبري في الدولة.

وتصنف المقررات الدراسية في مرحلة الليسانس إلى خمسة أنواع:

1- المقررات التخصصية في مجالات الجغرافيا الطبيعية والجغرافيا البشرية والجغرافيا الاقتصادية.

2- المقررات المساعدة كالأساليب الكمية والإحصاء.

3- مقررات الخرائط والمساحة.

4- مقررات التدريب الميداني والتطبيقي.

5- مقررات التاريخ منذ ما قبل الأسرات حتى الوقت الحاضر.

المرحلة الثانية: هي مرحلة الدراسات العليا وتتمثل في السنة التمهيدية للماجستير ثم الماجستير والدكتوراه.

أهداف القسم:

يهدف القسم من خلال تطوير خطته الدراسية ونشاط أعضاء هيئة التدريس به إلى إعداد الطالب للبحث العلمي وسوق العمل من خلال الآتي:

1- تأهيل أعضاء هيئة التدريس بالقسم ومعاونيهم على بعض البرامج المتخصصة والدورات العلمية التدريبية بهدف إكسابهم المزيد من الخبرات العلمية والمشاركة في المشروعات البحثية التي تخدم البيئة والمجتمع مثل استخدام الأرض في مدينة حلوان، ومشروع تطوير المقررات الجغرافية، ومشروع استخدام الخريطة السياحية بمدينة حلوان.

2- تطوير برامج الدراسة بحيث شملت التشعيب لطلاب القسم بعد الفرقة الثانية إلى شعبة الخرائط والشعبة العامة وشعبة نظم المعلومات الجغرافية.

3- تأهيل الطلاب تأهيلاً علمياً للارتقاء بهم ولتحقيق تنمية أفضل لمهاراتهم بين العلم وتخصص الجغرافيا، حيث يتخرج الطالب مكتسباً العديد من المهارات ال1هنية واليدوية والقدرة على استخدام الحاسب الآلي وبرامجه الحديثة لرسم وإنتاج الخرائط المساحية المختلفة.

4- رفع مستوى الإعداد للطلاب لكي يتناسب مع متطلبات سوق العمل.

5- إكساب الطلاب مهارات البحث العلمي الميداني والجغرافي لدى الطلاب مرتبطاً ذلك بخدمة المجتمع وتنمية البيئة وذلك نتيجة تنمية مهارات التدريب الميداني طبقاً لبرنامج التدريب الميداني الذي يحدده البرنامج لكل فصل دراسى.

وبذلك يهدف القسم إلى تأهيل طلابه تأهيلاً مناسباً يواكب ركب التطور العلمي الحديث، وسيظل القسم يسعى بخطى حديثة إلى التطور والتحديث والتوسع والأخذ بكل ما هو جديد ومواكبة ركب التطور العلمي واحتياجات المجتمع.

 

آفــــــاق عمــــل خريجي الجغـــــرافيا

1- إدارات التخطيط بدواوين المحافظات.

2- شركات التعدين والمقاولات العامة.

3- التسجيل العقاري.

4- هيئات الموارد المائية والبيئية.

5- مصلحة الأرصاد الجوية.

6- الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

7- التدريس.

8- المساحة.

9- نظم المعلومات الجغرافية G.I.S.

10- مركز تكنولوجيا المعلومات واتخاذ القرار برئاسة مجلس الوزراء.

11- العمل في شركات الحاسب الآلي المتخصصة.

Total Views: 45350 ,

جميع الحقوق محفوظة© 2015 البوابه الإلكترونيه - مركز الحساب العلمي