قسم المكتبات والمعلومات
الفرقة الأولى
الفصــل الدراســي الأول |
|||||
اســـــم المادة |
توزيع الدرجات |
عـــــدد الساعات |
|||
اعمال السنة | تحريري | مجموع الدرجات | نظري | عملى | |
1- مدخل إلى علم المكتبات والمعلومات | – | 20 | 20 | 4 | 2 |
2- مدخل إلي علم الأرشيف | – | 20 | 20 | 4 | – |
3- مدخل إلى العلوم الاجتماعية والإنسانيات | – | 20 | 20 | 4 | – |
4- إحصاء تمهيدى | – | 20 | 20 | 4 | – |
5- تاريخ مصر الحديث والمعاصر | – | 20 | 20 | 4 | – |
6- اللغة الأوربية الأولى* | – | 20 | 20 | 2 | – |
7- حقوق الإنسان | – | 20 | 20 | 2 | – |
مجمـوع الساعـات الأسبوعيــة | 24 | 2 |
الفصــل الدراســي الثانى |
|||||
اســـــم المادة |
توزيع الدرجات |
عـــــدد الساعات |
|||
اعمال السنة | تحريري | مجموع الدرجات | نظري | عملى | |
1- تاريخ الكتب والمكتبات | – | 20 | 20 | 4 | – |
2- الوصف البليوجرافي للمطبوعات | – | 20 | 20 | 4 | 2 |
3- النشر الحديث ومؤسساته | – | 20 | 20 | 4 | – |
4- مقدمة فى الحاسب الألي | – | 20 | 20 | 4 | 2 |
5- اللغة العربية | – | 20 | 20 | 4 | – |
6-اللغة الأوربية الأولى * (ممتدة) | – | 20 | 20 | 2 | – |
مجمـوع الساعـات الأسبوعيــة | 22 | 4 |
الفرقة الثانية
الفصــل الدراســي الأول |
|||||
اســـــم المادة |
توزيع الدرجات |
عـــــدد الساعات |
|||
اعمال السنة | تحريري | مجموع الدرجات | نظري | عملى | |
1- الوصف الببليوجرافى للمطبوعات | 5 | 15 | 20 | 4 | 2 |
2- المراجع والمصادر العامة | – | 20 | 20 | 4 | 2 |
3- إدارة السجلات | – | 20 | 20 | 4 | |
4- إحصاء متقدم | – | 20 | 20 | 4 | 1 |
5-بناء وتنمية المقتنيات | – | 20 | 20 | 4 | |
6-اللغة الأوربية الأولى * (ممتدة) | – | 20 | 20 | 2 | |
مجمـوع الساعـات الأسبوعيــة | 22 | 5 |
الفصــل الدراســي الثانى |
|||||
اســـــم المادة |
توزيع الدرجات |
عـــــدد الساعات |
|||
اعمال السنة | تحريري | مجموع الدرجات | نظري | عملى | |
1- التصنيف | – | 20 | 20 | 4 | 2 |
2-المراجع ومصادر التراث | 5 | 15 | 20 | 4 | 2 |
3- مناهج وطرق البحث العلمي | 5 | 15 | 20 | 4 | 2 |
4- قواعد البيانات فى المكتبات | 5 | 15 | 15 | 4 | 2 |
5- اللغة العربية | – | 20 | 20 | 4 | – |
6-اللغة الأوربية الأولى * (ممتدة) | – | 20 | 20 | 4 | – |
مجمـوع الساعـات الأسبوعيــة | 22 | 8 |
الفرقة الثالثة
الفصــل الدراســي الأول |
||||||
اســـــم المادة | توزيع الدرجات | عـــــدد الساعات | ||||
اعمال السنة | تحريري | مجموع الدرجات | نظري | عملى | ||
1- المراجع المتخصصة | 5 | 15 | 20 | 4 | 2 | |
2- التحليل الموضوعى (عام) | – | 20 | 20 | 4 | 2 | |
3- نظم التصنيف | – | 20 | 20 | 4 | 2 | |
4- نصوص متخصصة فى المكتبات | – | 20 | 20 | 4 | – | |
5- نصوص متخصصة باللغة العربية | – | 20 | 20 | 4 | – | |
6-تدريب عملى لمدة 30 ساعة خلال الفصل الدراسي | – | – | – | – | – | |
مجمـوع الساعـات الأسبوعيــة | 20 | 6 | ||||
الفصــل الدراســي الثانى |
||||||
اســـــم المادة |
توزيع الدرجات |
عـــــدد الساعات |
||||
اعمال السنة | تحريري | مجموع الدرجات | نظري | عملى | ||
1- الببليوجرافيا | 5 | 15 | 20 | 4 | 2 | |
2- التكشيف والاستخلاص | 5 | 15 | 20 | 4 | 2 | |
3- النظم الألية فى المكتبات | 5 | 15 | 20 | 4 | 2 | |
4- مكتبات الأطفال | – | 20 | 20 | 4 | – | |
5-اللغة الأوربية الأولى | – | 20 | 20 | 4 | – | |
6- تدريب عملى* لمدة 30 ساعة خلال الفصل الدراسي | – | – | – | – | – | |
مجمـوع الساعـات الأسبوعيــة | 20 | 6 | ||||
الفرقة الرابعة
الفصــل الدراســي الأول |
|||||
اســـــم المادة |
توزيع الدرجات |
عـــــدد الساعات |
|||
اعمال السنة | تحريري | مجموع الدرجات | نظري | عملى | |
1- المخطوط العربي | – | 20 | 20 | 4 | – |
2- تشريعات المعلومات | – | 20 | 20 | 4 | – |
3- إدارة المكتبات ومراكز المعلومات | – | 20 | 20 | 4 | – |
4- خدمات المعلومات والمكتبات | – | 20 | 20 | 4 | 2 |
5-نصوص متخصصة فى المكتبات | – | 20 | 20 | 4 | – |
6-تدريب عملى* لمدة 30 ساعة خلال الفصل الدراسي | – | – | – | – | – |
مجمـوع الساعـات الأسبوعيــة | 20 | 2 | |||
الفصــل الدراســي الثانى |
|||||
اســـــم المادة |
توزيع الدرجات |
عـــــدد الساعات |
|||
اعمال السنة | تحريري | مجموع الدرجات | نظري | عملى | |
1- نظم استرجاع المعلومات | – | 20 | 20 | 4 | 2 |
2- تحليل وتصميم النظم | 5 | 15 | 20 | 4 | 2 |
3- شبكات المعلومات | – | 20 | 20 | 4 | 2 |
4- المكتبات ومراكز المعلومات النوعية | – | 20 | 20 | 4 | – |
5-علم إدارة الوثائق الجارية | – | 20 | 20 | 4 | – |
6- تدريب عملى* لمدة 30 ساعة خلال الفصل الدراسي | – | – | – | – | – |
مجمـوع الساعـات الأسبوعيــة | 20 | 6 |
لائحة قسم علم المعلومات
الفرقة الأولى
الفصل الدراسي الأول |
مدخل إلى علم المكتبات والمعلومات (كود 111) |
يهدف المقرر التعريف بعلم المكتبات وعلاقته بعلم المعلومات، والتمييز بين مؤسسات المكتبات وأدوارها في المجتمع.
|
مدخل إلى علم الأرشيف (كود 151) |
التعرف على أهمية الأرشيف وأنواعه، والتعرف على علاقة الأرشيف بمصادر المعلومات الأخرى.
|
اللغة الأوربية الأولى (ممتدة) (كود 193) |
يهدف هذا المقرر تحسين مستوى الطالب اللغوي قراءة وكتابة، وأن يكتسب الطالب المهارات الشفهية لغة وأداء.
|
مدخل إلى العلوم الاجتماعية والإنسانية (كود 196) |
تعرف الطالب علي ماهية علم الاجتماع كأحد العلوم الإنسانية، والنشأة التاريخية لعلم الاجتماع، وماهية الظاهرة الاجتماعية وخصائصها، والتعريف بأهمية دراسة علم الاجتماع و أهداف دراسته، وعلى العلماء المؤسسين لهذا العلم وإسهاماتهم في فهم هذا العلم.
|
تاريخ مصر الحديث والمعاصر (كود 197) |
التعرف على تاريخ مصر الحديث والمعاصر والإلمام به، والربط بين الأحداث التاريخية المصرية في فترة الدراسة والفترة الحالية |
إحصاء تمهيدي (كود 198) |
التعريف بالإحصاء وأهميتها، وتطبيق قوانين وأساليب الإحصاء الوصفي فى جمع ومعالجة البيانات
|
الفصل الدراسي الثاني |
تاريخ الكتب والمكتبات (كود 112) |
التعريف بتاريخ الكتب، و تطور المكتبات، ومعرفة الجوانب الثقافية الحضارية للكتب و المكتبات. |
النشر الحديث ومؤسساته (كود 114) |
يتعرف الطالب على منظومة النشر ومقومات المؤسسات العاملة في هذا القطاع، وأن يلم الطالب بالتطبيقات المختلفة لتقنيات النشر الإلكتروني.
|
الوصف الببليوجرافي للمطبوعات (كود 121) |
التعرف على المفاهيم والوظائف والعمليات الأساسية في مجال الفهرسة، وإعداد بطاقة فهرسة وصفية كاملة للكتب
|
مقدمة في الحاسب الآلي |
التعرف على المكونات المادية للحاسب الآلى، والتدريب على استخدام نظم التشغيل والتطبيقات الاساسية فى الحاسب الآلى. |
اللغة العربية (كود 191) |
إجادة اللغة العربية في النطق و الكتابة و القراءة و التعبير، ومراعاة القواعد اللغوية الأساسية عن طريق المخالطة اللغوية. |
الفرقة الثانية
الفصل الدراسي الأول |
الوصف الببليوجرافي لغير المطبوعات (كود 222) |
التعرف على قواعد الفهرسة للمواد مثل الكتب و الدوريات والرسائل الجامعية وأعمال المؤتمرات، والتعرف على الاتجاهات الحديثة فى الفهرسة مثل الفهرسة المقروءة آلياً وفهرسة المصادر الإلكترونية على الانترنت من خلال معايير الميتاداتا، والتعرف علي قواعد وصف المصادر وإتاحتها باعتبارها احدث القواعد لوصف المصادر. |
بناء وتنمية المقتنيات (كود 223) |
التعرف على فئات مصادر المعلومات المختلفة وخصائص كل منها، واكتساب المهارات المختلفة اللازمة لتنمية المقتنيات بالمكتبات ومراكز المعلومات. |
المراجع والمصادر العامة (كود 229) |
تقديم المفاهيم والتعريفات الأساسية للمصادر المرجعية العامة، وخصائصها، وأهميتها ضمن مصادر المعلومات بمؤسسات المعلومات، وأنواعها، وكيفية تقييمها، واستخدامها فى تحليل وإجابة استفسارات المستفيدين المرجعية. |
إدارة السجلات (كود 252) |
التعرف على مفهوم إدارة السجلات، ومعرفة علاقة إدارة السجلات بمصادر المعلومات الأخرى.
|
اللغة الأوربية الأولى (ممتدة) ( كود 294) |
تحسين مستوى الطالب اللغوي قراءة وكتابة، وأن يكتسب الطالب المهارات الشفهية لغة وأداء
|
احصاء متقدمة (كود299) |
تقديم القوانين والنظريات الإحصائية المتقدمة، وتطبيقات عملية لهذه القوانين والنظريات فى مجال المكتبات والمعلومات
|
الفصل الدراسي الثاني |
المراجع ومصادر التراث ( كود 211) |
التعرف على فئات مراجع ومصادر التراث العربي القديم قبل عصر الطباعة، والتقييم الفعلي لمحتوى المراجع و كيفية اختيار المناسب منها عند تقديم أي استفسار من قبل المستفيدين. |
مناهج وطرق البحث العلمي (كود 213) |
التعرف على المناهج المختلفة للبحث العلمي وخصائص وأهمية كلاً منهم، واكتساب المهارات المختلفة اللازمة لكتابة البحث العلمي. |
التصنيف (كود 227) |
معرفة وفهم المفاهيم و العلاقات المرتبطة بالتصنيف، و تطبيقها في تصنيف أوعية المعلومات، وتطبيق المفاهيم والمعايير في تصنيف وتنظيم أوعية المعلومات |
قواعد البيانات في المكتبات (كود241) |
يهدف المقرر إكساب الطالب المهارات الأساسية في إدارة قواعد البيانات في المكتبات، وإكساب الطالب مهارة إنشاء قاعدة بيانات فى مجال المكتبات او في موضوع يختاره. |
اللغة العربية (كود 292) |
تعليم الطالب أسس اللغة العربية( قواعد نحوية و صرفية), وإدراك جانب الصحة اللغوية، وتنمية التذوق و الإبداع الأدبي( شعراً و نثراً), و تنمية الملكة النقدية للنصوص الأدبية.
|
الفرقة الثالثة
الفصل الدراسي الأول |
نصوص متخصصة في المكتبات (كود 318) |
التعرف على المصطلحات المكتبية بالإنجليزية والمقابلات العربية المعيارية، وتقديم الفكر الحديث للطالب في تخصصه باللغة الإنجليزية حتى يستطيع أن يجاري التطور في المجال. |
المراجع المتخصصة (كود 321) |
تقديم المفاهيم والتعريفات الأساسية للمصادر المرجعية المتخصصة، وخصائصها ، وأهميتها ضمن مصادر المعلومات بمؤسسات المعلومات المتخصصة، وأنواعها، وكيفية تقييمها، واستخدامها فى تحليل وإجابة استفسارات المستفيدين المرجعية. |
نظم التصنيف (كود 328) |
إدراك فلسفة التصنيف والتعرف على نظم التصنيف العلمية الأخرى الى جانب تصنيف ديوى العشري |
نصوص متخصصة باللغة العربية (كود 319) |
التعرف علي بعض النصوص المتخصصة في مجال المكتبات والمعلومات للتعرف علي طريقة الكتابة المثلي فى المجال |
تدريب عملي لمدة 30 ساعة خلال الفصل (ممتدة (كود 311) |
توفير الفرصة للطالب لاكتساب الخبرات العملية من خلال بيئة عمل حقيقية ميدانية، والتعرف على احتياجات ومتطلبات سوق العمل وما يترتب عليه من تطوير المقررات الأكاديمية .
|
الفصل الدراسي الثاني |
التكشيف والاستخلاص (كود 325) |
تعريف الطالب واستيعابه لكافة الجوانب المتصلة بعملية التكشيف وكيفية إعداد الكشافات وأدوات إعدادها، وإلمام الطالب بكافة الجوانب المتصلة بعملية الاستخلاص وكيفية تقييم وإعداد المستخلصات. |
الببليوجرافيا (كود 326) |
التعرف على تاريخ الببليوجرافيا وأشكال وأنواع الببليوجرافيات، والتعرف على خطوات و مراحل إعداد الببليوجرافيات، والتعرف على الأسس والطرق والأساليب الحديثة في إعداد الببليوجرافيات. |
مكتبات الأطفال (كود332) |
مد الطالب بالمعرفة والمهارات اللازمة للتطبيق والتخطيط والتقييم لأنشطة وخدمات مكتبات الأطفال وأقسام الأطفال بالمكتبات العامة. |
النظم الالية في المكتبات (كود 342) |
التعريف بالنظم الآلية في المكتبات، والتمييز بين الخصائص الدقيقة لهذه النظم. |
الفرقة الرابعة
الفصل الدراسى الأول |
المخطوط العربى (كود 4212) |
مساعدة الطلاب على فهم واستيعاب كافة القضايا المتعلقة بالمخطوط العربي من حيث المفاهيم والنشأة ومراحل التطور والصناعة وطرق الحفظ والصيانة وأساليب الضبط الببليوجرافى ، فضلا عن الإلمام بالاتجاهات الحديثة فى مجال نته وذلك بهدف ادراك أهميته والتعامل معه كجزء من تاريخنا الحضاري. |
تشريعات المعلومات (كود 415) |
التعريف بمفهوم تشريعات المكتبات والمعلومات، ومن ثم وظائفها الأساسية وكيفية تطبيقها، والدور المهم لاخصائى المكتبات فى مؤسسات المعلومات، وما يقدمه من إيجابيات فى إدارة هذه المؤسسات، ومن ثم قياس الأداء وفق المعايير الدولية وتحقيق مفاهيم الجودة بها. |
إدارة المكتبات ومراكز المعلومات (كود 433) |
التعريف بمفهوم الإدارة باعتبارها علم وفن، ومن ثم وظائفها الأساسية وكيفية تطبيقها، والدور المهم للعملية الإدارية فى المكتبات ومؤسسات المعلومات، وماتقدمه من إيجابيات فى إدارة الموارد البشرية وتدريبها، والإدارة المالية لهذه المؤسسات، ومن ثم قياس الأداء وفقا لمعايير الدولية وتحقيق مفاهيم الجودة بها. |
خدمات المعلومات والمكتبات (كود 416) |
تزويد الطالب بالمفاهيم العلمية الخاصة بخدمات المعلومات بفئاتها المختلفة باعتبارها السبيل الأساسي لجعل المعلومات في متناول الجميع، وإكساب الطالب مهارات التخطيط واتخاذ القرارات بشأن تنظيم او إنشاء خدمات معلومات فعالة . |
نصوص متخصصة في المكتبات (كود 418) |
التعرف على المصطلحات المكتبية بالإنجليزية والمقابلات العربية المعيارية، وتقديم الفكر الحديث للطالب في تخصصة باللغة الإنجليزية حتى يستطيع ان يجارى التطور في المجال . |
تدريب عملى (كود 4111) (ممتده) |
يهدف المقرر إلى إكساب الطالب مهارة العمل الفعلي بالمكتبات، وتدريب الطالب في جميع أنواع المكتبات .
|
الفصل الدراسى الثانى |
نظم استرجاع المعلومات (كود 443) |
التعريف بنظم استرجاع المعلومات وكيفية عملها واستخدامها باللغتين الطبيعية والمقيدة، والتعرف على الأسس والمفاهيم النظرية المتعلقة بهذه النظم، والقاء الضوء على قواعد البيانات الالكترونية ومحركات البحث ومراحل تطورها وفئاتها وممارسة أساليب البحث المختلفة بها. |
تحليل وتصميم النظم (كود 444) |
التعريف بعلم تحليل وتصميم النظم، والتمييز بين النظم المختلفة ومداخل تحليلها وتصميمها ، وإكساب الطلاب مهارات التعامل بأسلوب تحليل وتصميم النظم كوسيلة لبحث المشكلات الواقعية بالمكتبات ومراكز المعلومات وإيجاد حلول علمية لها . |
المكتبات ومراكز المعلومات النوعية (كود 431) |
التعريف بمؤسسات حفظ سجلات المعرفة البشرية و المؤسسات القائمة على توفير خدمات المعلومات كالمكتبات ومراكز المعلومات، وإكساب الطالب القدرة على التعامل الفعال مع مختلف أنواع المكتبات و مراكز المعلومات. |
شبكات المعلومات (كود 444) |
تعرف الطالب على شبكات المعلومات، مفهومها و تطورها، إكساب الطالب مهارة معرفة مميزات وعيوب شبكات المعلومات بأنواعها المختلفة. |
علم إدارة الوثائق الجارية (كود 453) |
إكساب الطلاب مهارات البحث عن الوثائق الجارية، وإكساب الطالب مهارات إدارة الوثائق الجارية .
|
ثانيًا: لائحة الدراسات العليا
مرحلة الدكتوراة
1-المقررات الإجبارية(9ساعات معتمدة)
الرمز الكودي |
المقررات الدراسية | الساعات النظرية |
الساعات المعتمدة |
701م.ك.ع |
مناهج البحث في علم المكتبات والمعلومات (مستوى متقدم) | 3 | 3 |
702م.ك.ع |
ضبطالجودة في تنظيم المعلومات |
3 |
3 |
703م.ك.ع |
شبكات الاتصال الجماعية |
3 |
3 |
* | إجمالي الساعات المعتمدة | 9 |
9 |
2- المقررات الاختيارية(9ساعات معتمدة)
يختار الطالب 3مقررات×3=9ساعات
الرمز الكودي |
المقررات الدراسية | الساعات في الأسبوع |
الساعات المعتمدة |
704م.ك.ع |
تقويم وقياس الأداء في المكتبات | 3 نظري | 3 |
701ح.ق |
حقوق الملكية الفكرية في البيئة الالكترونية |
3 نظري |
3 |
705م.ك.ع |
المكتبات الرقمية |
2نظري+2عملي |
3 |
706م.ك.ع |
علم المكتبات والمعلومات المقارن |
3نظري |
3 |
707م.ك.ع |
الحفظ الرقمي في المكتبات ومؤسسات المعلومات |
2نظري+2عملي |
3 |
708م.ك.ع |
تسويق المعلومات |
3نظري |
3 |
709م.ك.ع | برامج ونظم معلومات المنظمات الدولية | 3نظري |
3 |
* |
إجمالي الساعات المعتمدة | 9 |
9 |
عدد ساعات رسالة الدكتوراة(32ساعة معتمدة)
مرحلة الماجستير
1-المقررات الإجبارية(9ساعات معتمدة)
الرمز الكودي |
المقررات الدراسية | الساعات النظرية | الساعات المعتمدة |
متطلب سابق |
601م.ك.ع |
مناهج البحث في علم المكتبات والمعلومات | 2نظري+2عملي | 3 | |
602م.ك.ع |
الاتجاهات الحديثة في تكنولوجيا المعلومات | 2نظري+2عملي |
3 |
|
603م.ك.ع |
إدارة المعرفة | 3 |
3 |
|
604م.ك.ع |
تاريخ الطباعة والنشر | 3 |
3 |
|
605م.ك.ع | قواعد البيانات علي الانترنت | 2نظري+2عملي | 3 |
الاتجاهات الحديثة في تكنولوجيا المعلومات |
* |
إجمالى عدد الساعات |
15 |
2- المقررات الاختيارية(9ساعات معتمدة)
يختار الطالب 3مقررات×3=9ساعات
الرمز الكودي |
المقررات الدراسية | الساعات في الأسبوع | الساعات المعتمدة |
متطلب سابق |
606م.ك.ع |
تطبيقات الانترنت في المكتبات | 2نظري+2عملي | 3 |
قواعد البيانات علي الانترنت |
617ف.ل |
فلسفة علم المكتبات والمعلومات | 3 نظري | 3 | |
631ت.خ |
المكتبات في الحضارات الإنسانية | 3نظري | 3 | |
631ل.ج |
نصوص متخصصة في المكتبات باللغة الإنجليزية | 3نظري | 3 | |
607م.ك.ع |
المكتبات القانونية الحديثة | 2نظري+2ميداني | 3 | |
608م.ك.ع |
المكتبات الطبية الحديثة | 2نظري+2ميداني | 3 | |
601ت.ح |
التحليل الإحصائى في المكتبات | 3نظري | 3 | |
609م.ك.ع |
النشر الإلكتروني | 3نظري | 3 |
الاتجاهات الحديثة في تكنولوجيا المعلومات |
610م.ك.ع |
الإستراتيجية والتخطيط في مؤسسات المكتبات | 2نظري+2عملي | 3 |
إدارة المعرفة |
* |
إجمالي عدد الساعات | 9 |
عدد ساعات رسالة الماجستير(21ساعة معتمدة)