قسم اللغه العربيه – نبذة عن القسم

المحتوى العلمي لقسم اللغة العربية

نشأة القسم:

 أنشئت جامعة حلوان عام 1975م، أسست كلية التربية عام 1981م، كان مقرها كلية التربية الفنية بالزمالك، ثم انتقلت لكلية التجارة بالحي نفسه، كان تخصص اللغة العربية والدراسات الإسلامية أحد التخصصات في الكلية. كان قسم اللغات والعلوم الاجتماعية أحد أقسام الكلية، يشمل هذا القسم تخصصات: اللغة العربية، اللغة الإنجليزية، اللغة الفرنسية إلى جانب التاريخ والاجتماع وغيره من العلوم الإنسانية.

            في عام 1995م صدر قرار بإنشاء كلية الآداب جامعة حلوان ومقرها عين حلوان، وقد بدأت الدراسة في العام الجامعي 1995/ 1996م، وكان قسم اللغة العربية أحد أقسام الكلية، ويعد قسم اللغة العربية من أكبر أقسام الكلية من حيث أعضاء هيئة التدريس المتخصصين في فروع اللغة شتى: العلوم اللغوية والنحوية، العلوم الأدبية والنقدية، وعلوم الدراسات الإسلامية، لأن مواد اللغة العربية تدرس في معظم أقسام الكلية وكلية التربية وبعض الكليات الأخرى.

          توالى على هذا القسم الموقر أساتذة أجلاء جلسوا على قمته، بدءًا من الأستاذ الدكتور: سيد حامد النساج وصولًا إلى الأستاذ الدكتور: فاطمة علي الصعيدي بينهما أسماء عزيزة لزملاء ما يزالون بيننا لهم كل التقدير، وهناك من رحلوا بعد أن أدوا رسالتهم فلهم كل التقدير.

           يقوم قسم اللغة العربية بدور رائد في قطاع الدراسات العليا والبحوث من خلال الحلقات العلمية وتسجيل موضوعات الماجستير والدكتوراة في التخصصات الثلاثة وفق نظام الساعات المعتمدة وخطة القسم البحثية.     

الرسالة:

            عداد خريج قادر على مواكبة التطور المعرفي المرتبط باللغة العربية و آدابها ، واعيًا بأهميتها، وخصوصيتها، ومكانتها بين لغات العالم  فاتحًا قنوات الاتصال والتواصل على المجتمع؛ لنقل القيم الراسخة التي تحملها اللغة ، مؤسسًا للأفكار التي تتيح التكامل بين التخصصات كافة والمنافسة في الميدان العلمي.

الأهداف:

  • إكساب الطالب المهارات اللُغوية والأدبية التي تجعله قادرًا على التواصل الفعال في محيطه الأكاديمي والمجتمعي.
  • تنمية الشخصية المهنية للطالب، ذلك بإكسابه القدرة على النقد وتحليل النصوص والكتابة الإبداعية والوظيفية.
  • تلبية حاجة المجتمع التعليمية والثقافية ،عبر تخريج طالب قادر على المنافسة في سوق العمل.
  • بناء قدرات الطلاب من التنمية الوجدانية ، الدقة، الإتقان والعمل بروح الفريق وتحمل المسئولية.
Total Views: 1314 ,

جميع الحقوق محفوظة© 2015 البوابه الإلكترونيه - مركز الحساب العلمي